الثلاثاء، 27 سبتمبر 2016

{ عــلامـــات الـوقـــف فــي القــرآن الـكــريــــم. }

( م )
��- علامة الوقف اللازم نحو:
( إِنَّمَا يَسْتَجِيبُ الَّذِينَ يَسْمَعُونَ وَالْمَوْتَى يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ ثُمَّ إِلَيْهِ يُرْجَعُونَ ) [الأنعام: 36]

( لا )
��- علامات الوقف الممنوع نحو:
( الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ طَيِّبِينَ يَقُولُونَ سَلَامٌ عَلَيْكُمُ ادْخُلُوا الْجَنَّةَ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ ) [النحل:32]

( ج )
��- علامة الوقف الجائز جواز مستوى الطرفين نحو:
( نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ نَبَأَهُمْ بِالْحَقِّ إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آَمَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدًى ) [الكهف:13]

( صلى )
��- علامة الوقف الجائز مع كون الوصل أولى نحو:
( وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ وَإِنْ يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ فَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ) [الأنعام:17]

( قلى )
��- علامة الوقف الجائز مع كون الوقف أولى نحو:
( قُلْ رَبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِمْ مَا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا قَلِيلٌ فَلَا تُمَارِ فِيهِمْ ) [الكهف:22]

(  :. :. )ـ
��- علامة تعانق الوقف بحيث إذا وقف على أحد الموضعين لا يصح الوقف على الآخر نحو:
( ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ ) [البقرة:2]

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق